languageFrançais

مسؤول سوداني: إثيوبيا بدأت المرحلة الثانية من ملء ''سد النهضة''

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول بوزارة الري السودانية الثلاثاء قوله إن إثيوبيا بدأت المرحلة الثانية من ملء سد النهضة في الأسبوع الأول من ماي، وهي عملية من المتوقع أن تتسارع وتيرتها بعد هطول الأمطار الموسمية.

وقال المسؤول: "إثيوبيا اتخذت عمليا قرار الملء. بدأت وفعليا المرحلة الثانية لملء سد النهضة ببدء حجز المياه منذ الأسبوع الأول في مايو عبر العمل في تعلية جدار السد الأوسط مما يعني حجز كميات من المياه ولكن نتوقع أن يكون معدل التخزين أعلى في الخريف".

وبدأت إثيوبيا العام الماضي ملء الخزان خلف السد، والذي لا يزال قيد الإنشاء على النيل الأزرق بالقرب من الحدود مع السودان، ما أثار قلق دولتي المصب (السودان ومصر) اللتين كانتا تسعيان إلى إبرام اتفاق ملزم قانونا بشأن تشغيل السد، وكثفتا جهودهما للوصول إلى اتفاق قبل المرحلة الثانية من ملئه.

وتقول إثيوبيا إن سد الطاقة الكهرومائية مهم لتنميتها الاقتصادية، وإنها تؤكد حقوقها في مياه النيل التي تسيطر عليها دول المصب منذ فترة طويلة بموجب اتفاقيات الحقبة الاستعمارية.

أما مصر فهي تعتمد على النيل في الحصول على ما يصل إلى 90 في المئة من مياهها العذبة وتعتبر السد تهديدا وجوديا محتملا. ويشعر السودان بالقلق إزاء تشغيل السد على سدوده على النيل ومحطات المياه الخاصة به.

فرانس24/ رويترز